masonicoutreachservices.biz

masonicoutreachservices.biz

مدة المسح على الخف والجورب للمقيم

Monday, 29-Jul-24 19:00:59 UTC

0 تصويتات سُئل يناير 11 في تصنيف معلومات دراسية بواسطة shaimaa1 مدة المسح على الخف والجورب للمقيم 1 إجابة واحدة تم الرد عليه أفضل إجابة مدة المسح على الخف والجورب للمقيم الإجابة الصحيحة هي: للمقيم يوم وليلة، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر. مرحبًا بك إلى سؤالك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

مده المسح على الخف والجورب للمقيم - مجتمع الحلول

مدة المسح على الخف والجورب للمقيم، يوجد الكثير من الاحكام التى تتعلق بالمسح خاصة فى فصل الشتاء منها المسح على الخف، وتكون مدة المسح للمقيم يوم وليلة، وبالنسبة للمسافر ثلاثة أيام بلياليهن، فعن شريح قال أتيت عائشة رض الله تعالى عنها أسألها عن المسح على الخفين، فقالت عليك بابن أبي طالب، فسله فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألناه، فقال: (جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما وليلة للمقيم) يوجد بعض المبطلات للمسح على الخف وهى: خلع الخفين أو أحدهما، أو ظهور بعض القدم. انقضاء مدة المسح. حكم المسح على الخفين والجوربين - موقع محتويات. حصول ما يوجب الغسل كالجنابة أثناء مدة المسح. السؤال/ مدة المسح على الخف والجورب للمقيم؟ الاجابة الصحيحة هى: يوم وليلة، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، ولا عبرة بعدد الصلوات بل العبرة بالزمن، فالرسول عليه الصلاة والسلام وقَّتها يوماً وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، واليوم والليلة أربع وعشرون ساعة، وثلاثة الأيام بلياليها اثنتان وسبعون ساعة.

حكم المسح على الخفين والجوربين - موقع محتويات

حدد الشرع مدة المسح على الخفين بثلاثة أيام بلياليهن للمسافر، ويوم وليلة للمقيم، وعلى هذا جماهير العلماء، ويدل على ذلك حديثُ شريح بن هانئ رضي الله عنه قال: سألت عائشة - رضي الله عنها - عن المسح على الخفين فقالت: سل علِيًّا؛ فإنه أعلم بهذا مني، كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألته فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوم وليلة))؛ (رواه أحمد ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه). بداية مدة المسح: مدة المسح - كما أسلفنا - للمقيم يوم وليلة، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن، فمتى يبدأ حسابُ هذه المدة؟ لأهل العلم في هذا عدةُ أقوال: الأول: يبدأ من أول حدَث بعد لُبس الخف، وهو قول سفيان الثوري والشافعي وأبي حنيفة وأصحابه، وظاهر مذهب الحنابلة، قالوا: لأن ما بعد الحدث زمن يجوز فيه المسح، فاعتبر أول وقتها من حين جواز فعل المسح. الثاني: يبدأ من وقت اللبس، وهو قول الحسن البصري. مده المسح على الخف والجورب للمقيم - مجتمع الحلول. الثالث: يمسح المقيم لخمس صلوات فقط، والمسافر لخمس عشرة صلاة فقط، لا يمسحان أكثر من ذلك، وهو مذهب الشعبي وإسحاق وأبي ثور وغيرهم. الرابع: يبدأ من حين أول مسح بعد الحدث: وهو قول أحمد بن حنبل، والأوزاعي، واختاره النووي وابن المنذر وابن عثيمين وابن باز، وهو أرجح الأقوال عند كثير من العلماء؛ لظاهر قول النبي صلى الله عليه وسلم: (يمسح المسافر)، ولا يمكن أن يصدُقَ عليه أنه ماسح إلا بفعل المسح، ولا يجوز العدول عن هذا الظاهر بغير برهان.

مدة المسح على الجوربين للمقيم - ذاكرتي

2- عن صفوانَ بن عَسَّال رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأمُرنا إذا كنَّا على سفَرٍ أنْ لا ننزِعَ خِفافنا ثلاثةَ أيَّام وليالِيَهنَّ، إلَّا مِن جَنابةٍ، ولكِنْ مِن غائطٍ وبولٍ ونومٍ)) رواه الترمذي (96) واللفظ له، والنسائي (127)، وابن ماجه (478)، وأحمد (4/239) (18116). حسَّنه البخاريُّ كما في ((التلخيص الحبير)) (1/247) وقال الترمذي: حسنٌ صحيح، وقال البيهقيُّ: أصحُّ ما رُوي في التوقيتِ في المسح على الخفَّين، وقال ابن العربي في ((أحكام القرآن)) (2/49): ثابت، وصحَّحه النووي في ((المجموع)) (1/479)، وابن الملقِّن في ((البدر المنير)) (3/9)، وابن باز في ((فتاوى نور على الدرب)) (5/203)، وحسَّنه الألباني في ((صحيح سنن النسائي)) (1/83)، والوادعي في ((الصحيح المسند)) (504).

السؤال: تقول السائلة: المسح على الجوارب، حكمه هل يصح أكثر من ثلاث مرات أتوضأ وأمسح، فهل يصح مثلًا ذلك العصر والمغرب والعشاء؟ الجواب: يوم وليلة، من لبس الجوارب على طهارة يمسح يوم وليلة كالخفاف، فإذا لبس الجوربين الساترين بعد الطهارة مسح عليها يوم وليلة الرجل والمرأة، فإذا أتم اليوم والليلة خلعهما وتوضأ، كما يلبس الخفين، والجوارب تكون من القطن أو من الصوف إذا كانت ساترة، نعم. المقدم: حفظكم الله يا سماحة الشيخ، وبارك الله فيكم. فتاوى ذات صلة

مده المسح على الخف والجورب للمقيم: موج الثقافة اسرع موقع يتم الإجابة فيه على المستخدمين من قبل المختصين موقنا يمتاز بشعبية كبيرة وصلنا الان الى ٤٢٠٠ مستخدم منهم ٥٠٠ اخصائيون. المجالات التي نهتم بها: ◑أسئلة المنهج الدراسي لطلاب المملكة العربية السعودية. ◑أسئلة نماذج اختبارات قد ترد في الاختبارات النصفية واختبارات نهاية العام. ◑أسئلة مسربه من الاختبارات تأتي في الاختبارات النصفية واختبارات نهاية العام الدراسي. ◑التعليم عن بُعد. مرحباً بكم على موقع موج الثقافة. ✓ الإجابة الصحيحة عن السؤال هي: يوم وليلة