من اين يحرم اهل مكة للعمرة من اين يحرم اهل مكة للحج من اين يحرم اهل مكة للعمرة هل من يسمع اغاني في نهار رمضان يحرم من رائحة الجنة من اين يحرم اهل المدينة من اين يحرم اهل الطائف هل من يسمع اغاني في نهار رمضان يحرم من ريحة الجنه من اين يحرم اهل الرياض من اين يحرم اهل مكة من اين يحرم اهل تبوك ميقات اهل تبوك بالطائرة ميقات اهل ينبع ميقات اهل المدينة ميقات رابغ ميقات اهل الشام ميقات الاحرام للقادم من المدينة ميقات مصر والشام صفة العمرة يحرم اهل تبوك من ( قريه الجحفه)وهي بالقرب من ( رابغ) ويحرم منها كل من يمر بها مثل اهل تبوك والشام وكذلك اهل مصر. التعليقات
وكذلك نجد المؤرخ اليمني يحيى بن الحسين بن القاسم في كتاب (غاية الأماني في أخبار القطر اليماني) لم يترك شاردة أو ورادة في تاريخ اليمن إلا ذكرها ولم يشر من بعيد أو قريب إلى أن بني هلال بن عامر بن صعصعة من أهل اليمن. وكذلك لم يذكرهم السلطان عمر بن يوسف بن رسول في كتاب (طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب) والذي ألفه في القرن السابع الهجري. وهو القريب العالم بأنساب أهل اليمن، أما المقحفي فهو مؤرخ معاصر وقد اعتمد على الهمداني في جزئية وأضاف عليها من عنده وأما الهمداني في الإكليل فقد أشار إلى أن هناك بني هلال حضرموت بطن من كندة ثم بنو هلال بطن من قبائل خولان من قضاعة ديارهم في جبل مران من أعمال حيدان بصعدا، ثم بنو هلال من قبائل حجور ولهم بقية في حرجة أبو زيد إحدى قرى مركز قطبة.. ميقات اهل تبوك البلاك بورد. وغيرهم ولم نجد أن المقحفي أو الهمداني نسب أياً منهم في هوازن وبالتالي هم ليسوا أصحاب التغريبة في حين نجد الهمداني في كتابه (وصف جزيرة العرب) يعدد منازل بني هلال بن عامر الهوازنية في شرق الطائف ونجد. كذلك نجد النسابة اليمني المعروف ابن جندان في كتابه (الدرر والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت) قد فرَّق بين بني هلال بن عامر الذين قبائلهم متفرقة في الحجاز ومنهم من نزل بأرض المغرب وبلاد أفريقية وبين هلال مذحج من بني النخع من قبائل كهلان الذين سكنوا باليمن وبلاد العواليق إلى وادي جردان وبيحان ومنهم آل ماضي بالهجرين أما هلال قضاعة فمنهم جماعة بوادي عمد.
السؤال نص السؤال هذه الأخت سائلة للبرنامج تقول: يا فضيلة الشيخ صالح أنا من سكان مدينة تبوك وأريد الحج العام القادم إن أحيانا الله بإذنه تعالى ولدي أطفال وأريد الذهاب بهم إلى أهلي في منطقة الباحة فهل يجوز لي الإحرام من واد السيل في الطائف وهل يترتب على ذلك شيء إذا مررت بالجحفة دون إحرام علما بأنني سأمكث في الباحة أسبوع قبل الحج ؟
السؤال: من ينبع البحر المستمع سعيد بن سعيد بن علي بعث برسالة ضمنها جمعًا من الأسئلة، يقول: هل أهل جدة كلهم من داخل الميقات، أو من خارجه؟ ومن أين يحرمون؟ وكذلك أهل رابغ؟ الجواب: أهل جدة كلهم من داخل الميقات، داخل الميقات الذي هو رابغ وما وراءه، ذي الحليفة هم داخل الميقات، فأهلها يحرمون من مكانهم؛ لقول النبي ﷺ لما وقت المواقيت قال: ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة. فالذين في جدة، أو في.... أو في الشرايع، أو في بحرة، أو في أم السلم هؤلاء ميقاتهم بلدهم، يحرمون من مكانهم، إن أرادوا عمرة، أو حجًا، يحرمون من مكانهم، والذي في رابغ يحرم من رابغ، وهي ميقات الآن، هي الجحفة، والذي فوق الجحفة يحرم من مكانه؛ لأنه دون ذي الحليفة، فالحاصل أن المواقيت خمسة: ذو الحليفة: ميقات أهل المدينة. ميقات اهل تبوك المفضل. الجحفة: ميقات أهل الشام ومصر ونحوهم ممن يأتي من جهة الساحل، والآن يحرمون من رابغ، ورابغ قبل الجحفة بقليل من باب الاحتياط. الثالث: يلملم ميقات لأهل اليمن. الرابع: قرن المنازل، ويقال له: السيل ميقات لأهل نجد، وأهل الشرق. الخامس: ذات عرق، ويسمى: الضريبة ميقات لأهل العراق. فالذي يأتي قبل هذه المواقيت يحرم منها، الذي يأتي من طريق المدينة يحرم من ذي الحليفة، والذي يأتي من طريق الساحل من مصر، أو الشام، أو غيرها من طريق البحر يحرم من الجحفة رابغ، والذي يأتي من طريق اليمن جيزان واليمن يحرم من يلملم، والذي يأتي من العراق، وما حولها يحرم من الضريبة يعني: من ذات عرق، والذي يأتي من نجد، أو غيرها من جهة الشرق يحرم من السيل، من وادي قرن، وإذا كان دون هذه المواقيت كأهل جدة، وأهل الشرايع وأهل.... وأهل بحرة، وأشباههم يحرمون من محلهم؛ لقوله ﷺ: ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة أهل مكة يعني في الحج.