masonicoutreachservices.biz

masonicoutreachservices.biz

نسبة الشيعة في العراقي, ما تفسير الآية ( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات، والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات) - أجيب

Monday, 29-Jul-24 20:08:52 UTC
هذه المناطق المعروفة في الثقافة الشيعية باسم "العتبات المقدسة" هي كربلاء والنجف حيث يتوجه إليها الشيعة لإحياء ذكرى أربعين الحسين بن علي بن أبي طالب، ثالث أئمة الشيعة. يتواجد اغلب الشيعه العراقيين في محافطات جنوب ووسط العراق في بغداد و النجف و كربلاء و واسط و ميسان و القادسية و بابل و ذي قار و محافظة المثنى و البصره ويشكل الشيعه نسبه كبيره من السكان في محافظه ديالى واجزاء من جنوب محافظة صلاح الدين وينتشر الشيعه التركمان في كركوك و الموصل و تلعفر ويتواجد الاكراد االفيليه الشيعه في اقليم كردستان ونسبه الشيعه لاتكاد تذكر في محافظه الأنبار بوادر الاهتمام السياسي [ تحرير | عدل المصدر] ينحدر جميع شيعة العراق في الغالب من أصول عربية ويشكلون ثلثي سكان العراق لكنهم -حسب رأيهم- مستبعدون بشكل كبير من أي منصب مهم. نسبة الشيعة في العراق. فالأكراد العراقيون يشكلون حوالي 20% بينما لا يتجاوز العرب السنة 20% من السكان ويعني هذا أن نسبة الشيعة تقدر بحدود 60% أو أكثر من السكان في العراق. ويعود أقدم اهتمام سياسي بشؤون هذه الطائفة إلى العهد الملكي حين وجه الملك فيصل الأول إلى الوزراء في عام 1932 رسالة نبه فيها إلى الحيف الذي لحق بالأكثرية الشيعية في العراق وضرورة تلافيه.

نسبة الشيعة في العراق - منتدى الكفيل

أما المحافظات الشمالية الثلاث (أربيل و السليمانية و دهوك) و التي غالب سكانها من الأكراد فيبلغ عدد سكانها (4750000) نسبة أهل السنة (95%) نسبة الشيعة (5%).

الإسلام الشيعي في العراق - المعرفة

الخريطة السياسية لشيعة العراق [ تحرير | عدل المصدر] يتوزع شيعة العراق إلى طوائف سياسية من أبرزها: المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق [ تحرير | عدل المصدر] لم يكن تشكل المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عام 1982 بعيدا عن التأثير الإيراني. ويهدف هذا المجلس إلى أن يكون إطارا يضم كل الفصائل الشيعية العاملة في الحقل السياسي. يوجد مقر المجلس في طهران، ويتزعمه حجة الإسلام محمد باقر الحكيم الذي ترك العراق منذ 1979 وأقام بإيران. والغالب في أعضاء المجلس الأعلى أنهم عراقيون فروا إلى إيران خلال حرب الخليج الأولى. تمثل شخصية حجة الإسلام محمد باقر الحكيم دورا محوريا في تحديد مواقف الحزب ونشاطه السياسي. لذلك يلاحظ بعض المراقبين أن المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق تنظيم باسم شخص أكثر مما هو حركة شعبية لها توجهها السياسي. الشيعة يمثلون أقلية في العراق (إحصائية مهمة جداً) - شبكة الدفاع عن السنة. العلاقة مع إيران [ تحرير | عدل المصدر] ويحاول المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق أن يحافظ على مسافة بينه وبين إيران، وأن يعطي للمراقب صورة كونه ليس تنظيما شيعيا يسير في فلك طهران بل هو، كما يريد لنفسه أن يكون، تنظيم سياسي عراقي بحت. الجناح العسكري [ تحرير | عدل المصدر] ومن ضمن مكونات المجلس الأعلى للثورة الإسلامية جناح عسكري يعرف باسم "لواء بدر" مقره إيران، يضم آلافا من الجنود معظمهم من الشيعة ويقوم بتدريبهم ضباط من السنة.

نسبة الشيعة في العراق - منتديات أنا شيعـي العالمية

تعرض بعض أقرباء المرجعيات الشيعية المعروفة للاحتجاز والتعذيب عام 1999. استمرت حالات الاعتنطق والمحاكمة لبعض النشطاء السياسيين الشيعة في مارس/ آذار 2000. صدرت أحكام بإعدام ستة على الأقل من الشيعة وهدمت بيوتهم وجميعهم من طلبة العلوم الدينية في النجف في مايو/ أيار 2000. كما صدرت بحق البعض الآخر أحكام بالسجن المؤبد. أثيرت الشكوك بعد وفاة آية الله السيد حسين بحر العلوم الذي سقط ميتا بشكل مفاجئ وفي ظروف غامضة في 22 يونيو/ حزيران 2001. الخريطة السياسية لشيعة العراق يتوزع شيعة العراق إلى طوائف سياسية من أبرزها: المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق لم يكن تشكل المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عام 1982 بعيدا عن التأثير الإيراني. ويهدف هذا المجلس إلى حتىقد يكون إطارا يضم جميع الفصائل الشيعية العاملة في الحقل السياسي. يوجد مقر المجلس في طهران، ويتزعمه حجة الإسلام محمد باقر الحكيم الذي هجر العراق منذ 1979 وأقام بإيران. والغالب في أعضاء المجلس الأعلى أنهم عراقيون فروا إلى إيران خلال حرب الخليج الأولى. نسبة الشيعة في العراق - منتدى الكفيل. تمثل شخصية حجة الإسلام محمد باقر الحكيم دورا محوريا في تحديد مواقف الحزب ونشاطه السياسي.

الشيعة يمثلون أقلية في العراق (إحصائية مهمة جداً) - شبكة الدفاع عن السنة

وهم: إبراهيم الجعفري، ونوري المالكي، وحيدر العبادي. تأسس الحزب عام 1957 بقيادة دينية من رجال دين بارزين مثل محمد باقر الصدر، الذي كان المُنظِّر الرئيسي للحزب، وحاول خلق أيديولوجية إسلامية شيعية، تكون الوجه الآخر للحركة الماركسية. سنوات القمع والمنافي: صراع الدولة الإسلامية والديمقراطية في الثمانينيات والتسعينيات تعرَّض أعضاء الحزب لحملة وحشية، انتهت بإعدام مؤسسه. هرب أعضاء وقيادات حزب الدعوة إلى خارج العراق، وفضّل بعضهم إيران، وهذا هو الجناح الذي ظل موالياً لإيران حتى اليوم، ومُخلصاً لفكر الخميني عن الحكومة الدينية ومبدأ الولي الفقيه. والبعض الآخر اختار المملكة البريطانية منفىً له، وهم من أصبحوا أكثر ميلاً إلى فكرة الديمقراطية وفصل الدين عن الدولة، وبناء نظام إسلامي حديث يتوافق مع تعددية الشعب. نسبة الشيعة في العراق - منتديات أنا شيعـي العالمية. بعد سقوط صدام حسين: خلافات حول العلاقة مع إيران قدَّم حزب الدعوة نفسه على أساس أنه يسعى لإقامة "نظام إسلامي شيعي" في العراق، على الرغم من الخلافات الداخلية بالحزب حول الأمر. لكن شيئاً فشيئاً تغيرت أيديولوجية الحزب لمصلحة الدعوة إلى إرساء قواعد الديمقراطية والبعد عن النظام الديني. وكانت الخلافات الداخلية سبباً في التغيير.

جيش المهدي تنظيم عراقي شيعي مسلح أسسه مقتدى الصدر في أواخر عام 2003، وكان المسؤول عن قتل كثير من الجنود الأمريكيين فى العراق، وهو ما جعله موضع غضب البيت الأبيض. كما لعب دوراً كبيراً في الاقتتال الطائفي العراقي بين عامي 2006 و2007، وتُوجَّه إليه عديد من الاتهامات بارتكاب جرائم ضد الطائفة السنية. قبلها بعام، خاض جيش المهدي معارك ضارية مع منظمة بدر التابعة للمجلس الأعلى الاسلامي، واتهم مقتدى الصدر وقتها إيران باستخدام منظمة بدر للانتقام من "جيش المهدي" بعد خروجه من عباءتها. فى عام 2011 وبعد عودته من إيران لمدة دامت أربع سنوات، بسبب الدراسة الدينية بحوزة قم، أو المنفى الاختياري، أمر مقتدى الصدر أتباعه بالتحول من المقاومة العنيفة إلى المقاومة السلمية والتركيز أكثر على الحياة السياسية. لكن بعد اجتياح تنظيم "الدولة الإسلامية" للأراضي العراقية في عام 2014، أسس مقتدى الصدر الفصيل المسلح "سرايا السلام" من بقايا جيش المهدي، وشاركت إلى جانب الحشد الشعبي العراقي في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية. فى عام 2014، عندما هاجم تنظيم الدولة الإسلامية العراق، كان الجيش العراقي والقوات الأمنية ما زالوا في حالة هشاشة أمنية، ولم يستطيعوا التصدي لهجمات التنظيم الإرهابي.

[٤] تحدّثت السيّدةُ عائشة رضي الله عنها عن أبعاد حادثة الإفك، وتفاصيلِ هذه الواقعةِ المؤلمةِ، ورَوَت سرَّ الآياتِ القرآنيّةِ التي نزلت فيها.

تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١٥ - الصفحة ١٠٧

أمّا الذين قالوا إنَّها في المُشاكلة بين الأزواج فردّوا على هذا القول بأنَّ زواج الصالحة والطّيِّبة من غير الطّيِّب؛ لا يكونُ مُبرِّراً بأنَّ هذه الآية ليست في ذلك لأنَّ طلاق المرأة منه يمنعُها الصّبر على أولادها وعيشهاوهذه من القواعد الإلهيّة والسُنن الجارية في خَلقهِ -تعالى- بِسَوْق النّاس المُتشابهين إلى بعضِهم كالطّيِّبين إلى الطّيِّبات فالرجُل الطّيِّب لا يتكلّمُ إلَّا بالطّيِّب ولا يتزوّجُ إلَّا من النِّساءِ الطّيِّبة والإنسانُ بطبعهِ يميلُ إلى من يُشابههُ ويُشاكِله. الطيبات من الأعمال والأخلاق الكريم الطيبين والصالحين. تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١٥ - الصفحة ١٠٧. ذهب بعضُ أهل التفسير إلى أنَّ الطّيِّباتُ تَختصُّ بالأشخاصِ الطّيِّبين الّذين لا يَصدرُ عنهم إلَّا الأعمال الصالحة والأخلاق الطّيِّبة فالطّيِّبون من النَّاس للطّيِّباتِ من الحسناتِ والطّيِّباتُ من الحسناتِ للطّيِّبين من النَّاسِ. سبب نزول آية الطيبون للطيبات.

وفيه وعد بأن تكون زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن مسلم ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا عبد السلام بن حرب ، عن يزيد بن عبد الرحمن ، عن الحكم ، عن يحيى بن الجزار قال: جاء أسير بن جابر إلى عبد الله فقال: لقد سمعت الوليد بن عقبة تكلم بكلام أعجبني. فقال عبد الله: إن الرجل المؤمن يكون في قلبه الكلمة غير طيبة تتجلجل في صدره ما تستقر حتى يلفظها ، فيسمعها رجل عنده يتلها فيضمها إليه. وإن الرجل الفاجر يكون في قلبه الكلمة الطيبة تتجلجل في صدره ما تستقر حتى يلفظها ، فيسمعها الرجل الذي عنده يتلها فيضمها إليه ، ثم قرأ عبد الله: ( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات). ويشبه هذا ما رواه الإمام أحمد في المسند مرفوعا: " مثل الذي يسمع الحكمة ثم لا يحدث إلا بشر ما سمع ، كمثل رجل جاء إلى صاحب غنم ، فقال: أجزرني شاة. تفسير قوله تعالى الطيبون للطيبات - وكالة خبر الفلسطينية للصحافة. فقال: اذهب فخذ بأذن أيها شئت. فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم " وفي الحديث الآخر: " الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها أخذها ".

تفسير قوله تعالى الطيبون للطيبات - وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

من هو أول من جمع القرآن الكريم في مصحف واحد محمود عاطف 2021-08-15 ورد في سورة النور الكريمة قول الله تعالى:{الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ ۖ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ}، ويتساءل الكثير من المسلمين عن معنى آية الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات خصوصًا وأن أهل التفسير قد اختلفوا في تفسيرها على عدة أقوال، وإن كانت كلها متقاربة وتخرج من مشكاة واحدة. تتمثل أقوال العلماء في معنى آية الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات في: المعنى الأول إن المعنى الأول لآية الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات أي الطيبون من الناس للطيبات من الكلام، وذلك الرأي هو رأي الحسن ومجاهد، فالكلام وصفٌ لصاحبه، أي أن القول الطيب لا يخرج إلا من الرجال والنساء الطيبين، وقد أيّد هذا الرأي ابن جبير، وعطاء، وذلك اعتمادًا على ما جاء بعد هذه الآية وهو قول الله تعالى: (أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ)؛ والمقصود براءة الطيبين والطيبيات أي عائشة رضي الله عنها والصحابي الجليل صفوان بن المعطل مما يقوله الخبيثون والخبيثات من الكلام الخبيث في حق الأطهار. المعنى الثاني المعنى الثاني للآية إن الطيبون من الرجال للطيبات من النساء، والعكس، وذلك لما بينهم من التشابه الذي ينجم عنه الأنس والقرب في السمات والفضائل.

اعداد/. د طارق درويش تَعدّدت أقوال العُلماء في بيانِهم لمعنى هذهِ الآية: قال الله تعالى في سورة النور: (الطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ) فقال بعضُهم: إنَّها في الأقوالِ فالأقوال الطّيِّبة تليقُ بالأشخاصِ الطّيِّبين وهو قولُ الجُمهور وذهبَ بعضُهم إلى أنَّها في المُشاكلة؛ فالنِّساء الطّيِّبات لا يليق بهنَّ إلَّا الرِّجالُ الطّيِّبون، وكذلكَ العكس،[٢] وفيما يأتي في المقال تفصيلٌ لِكُل معنى منها. الطيبون من الناس للطيبات من الكلام. جاء عن الحسن ومُجاهد أنَّ المقصود من الآية في الأقوالِ فالطَّيِّبون من النّاسِ للطَّيِّبات من الكلامِ فالكلام وصفٌ لِصاحبه والقول الطّيِّب لا يخرُج إلَّا من الرّجالِ والنِّساء الطّيِّبين، وهو الوصف الذي يليقُ به وذهبَ أكثرُ المُفسّرين كَمُجاهد، وابنُ جُبَير، وعطاء إلى أنَّ هذا المعنى هو الأقرب لِقول الله -تعالى- بعدها: (أُولَـئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ)؛[٦] أي براءة عائشة -رضي الله عنها- وصفوان ممَّا يقوله الخبيثون والخبيثات. الطيبون من النساء للطيبين من الرجال. المعنى الآخر للآية الكريمة هو: أنَّ الطَّيِّباتُ من النِّساء للطّيِّبين من الرِّجال وكذلك العكس لِما في ذلك من الأُنسِ والقُربِ بين المُتشابهين في الصّفاتِ والفضل ويرى الكثير من العُلماء البُعد عن هذا المعنى وخاصّةً بين الأزواج بدليل زواج آسية امرأةُ فرعون وهي طيِّبة من فرعون غير الطّيِّب، وكذلك زواج نبيّ الله نوح -عليه السلام- الطّيِّب من زوجتهِ الكافرة.

ما هو تفسير آية الطيبون للطيبات - أجيب

محمد ابراهيم ابو مسامح ماجستير في التربية والدراسات الاسلامية قال الله تعالى: ( مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً... 13 مشاهدة ما هو حكم أكل جوزة الطيب؟ أحمد الحلو محاسب مالي تعتبر عشبة جوزة الطيب إحدة النباتات المثيرة للجدل فبالرغم من فوائدها المتعددة... 15 مشاهدة

رغم أن هذا المعنى هو الأكثر شيوعًا بين الناس، ولكن الكثير من العلماء يعترضون على هذا التفسير ولا سيما بين الأزواج؛ لأن الواقع لا يؤيده بالضرورة، فهناك من الأزواج من يتصف بالخلق الرفيع، بينما يكون شريكه سيء الخلق، ويدل على ذلك أيضًا زواج آسية المرأة المؤمنة الطيبة، من فرعون غير الطيب، وزواج نبي الله نوح الطيب من زوجة كافرة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى نبي الله لوط وامرأته التي قدرها الله من الغابرين لسوء فعلها. رد الذين قالوا بأن المقصود بالمشاكلة بين الأزواج على هذا القول بأن زواج المرأة الصالحة الطيبة من رجل غير صالح ليس مبررًا أن تكون الآية ليست في هذا المعنى؛ وذلك لأن إحدى القواعد الإلهية وسنن الله التي تجري في خلقه أن يسوق الناس إلى من يشابهونهم، فالطيب لا يتكلم إلا بطيب، ولا يحرص إلا على الزواج من الطيب، والإنسان يميل إلى من يشابهه ميلًا فطريًا طبيعيًا. المعنى الثالث: ذهب بعض المفسرين إلى معنى ثالث للآية وهو يختص بالأعمال والأخلاق، فقد قالوا أن الطيبين لا يصدر عنهم إلا الأعمال الطيبات والأخلاق الكريمة، فالطيبون من الناس للطيبات من الحسنات، والعكس. بينما معنى: {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ}، فالخبيثات جمع لكلمة خبيثة، والمقصود بالخبث أي المحرم والردئ، والخبيثة أي الرديئة والماكرة، والخبيثين جمع لخبيث وهو الفاسد الباطل.