مسلسل حدث في دمشق 5 - YouTube
تستعدّ الفنّانة السوريّة سلاف فواخرجي لتجسيد دور البطولة في المسلسل السوريّ الجديد "حدث في دمشق"، حيث تعتبر شخصيّة "وداد اليهوديّة" التي ستلعبها الثقل النسائيّ الرئيسيّ في المسلسل؛ والعمل مأخوذ عن رواية للكاتب قحطان مهنّا، وقد كتب نصّه السيناريست عدنان العودة. ومن خلال شخصيّة "وداد" التي ستجسّدها فواخرجيّ يتمّ طرح أسئلة المسلسل في الهويّة والانتماء، على اعتبار أنّها غادرت دمشق في 1948، غير أنّها لم تختر الذهاب إلى إسرائيل، بل توجّهت شرقاً إلى هونغ كونغ، ومنها إلى أمريكا، لتبقَ من خلال تواجدها هناك تحنّ إلى دمشق، وتُناصر بلدها في صراعه المزمن مع إسرائيل. وحول العمل وكيفيّة تناول اليهود فيه، قال كاتب العمل عدنان العودة، في تصريح خاصّ لـ "سيدتي نت" إنّه "تمّ تناول اليهود كحالات فرديّة، لا كنماذج عامّة أو أنماط محدّدة، بما يؤكّد رسوخهم في نسيج المجتمع السوريّ خاصّة، والعربيّ عامّة، مع العلم أنّ الشخصيّة النسائيّة السوريّة في المسلسل هي شخصيّة يهوديّة سوريّة، ومن خلالها يتمّ التأكيد أنّ الانتماء لسوريا لا يكون بسبب عامل الدين بقدر ما هو الانتماء لمفهوم الوطن الواسع الذي يتّسع للعديد من الأديان ولمختلف الأعراق".
وبالتقاطع ما بين هذين الزمنيين تتقدّم أحداث المسلسل طارحة أسئلة معاصرة في السياسة والاجتماع السوريين". وأشار الكاتب السوري إلى أنّ العمل لا يدخل ضمن ما يُسمّى بأعمال البيئة الشاميّة، ذلك أنّ البيئة ليست المحضون في الحكاية، بل ـ على العكس ـ الحكاية هي المحضون في البيئة، حيث إنّ الحكاية لا ترتبط بدمشق وحدها، بل من الممكن أن تتعدّاها إلى حواضن أخرى مشابهة.
وطالبت نيلين نخلة الجهات المعنية بفك الحصار عن الحيين؛ لإدخال مادة الطحين والمواد الغذائية، وقالت: "على حكومة دمشق إدخال مادة الطحين إلى الحيين، لتعود الأمور إلى مجراها ويستقر الوضع المعيشي كما كان سابقاً". ' سنصمد. ولن نستسلم ' "سنبقى صامدات ومتكاتفات مهما حدث، ونحافظ على روح المحبة التي تجمعنا" بهذه الكلمات أكدت نيلين أن المجتمع في الشيخ مقصود والأشرفية متمسك بمبدأ أخوة الشعوب خلال مسيرة المقاومة في وجه الانتهاكات الممارسة بحقه. بدورها، قالت فاطمة محمود، وهي من المكون العربي وتقطن في القسم الشرقي من حي الشيخ مقصود "منذ بداية شهر رمضان وحكومة دمشق تفرض حصاراً خانقاً علينا، ما يزعزع أمن وعيش القاطنين". منوّهة إلى أن الحيين يشكلان ملاذاً آمناً، ولكنها (حكومة دمشق) لا تترك الشعب في حاله، فهي تتعمد منع شاحنات المواد الغذائية ومادة الدقيق من الدخول إلى الحي. ' ع الحلوة والمُرة رح نضل متكاتفين ' أما سلوى حسن، من المكون التركماني، فعبّرت عن وحدة مكونات الحيين بالقول: "ع الحلوة والمُرة رح نضل متكاتفين ما رح نترك مجال لحدا يفرقنا (سنبقى متكاتفين في مختلف الظروف لن نسمح لأحد بتفرقتنا) ". مضيفة "يريدون عبر سياستهم وإجراءاتهم التعسفية خلق فجوة بين مكونات الحيين، إلا أن هذه الأساليب لن تؤثر على وحدتنا بل تزيد من تماسكنا".
البوصلة الأربعاء | 27 أبريل | 2022 كانت صديقتي تركن سيارتها في مكانها المعتاد، وتتجه نحو بهو البناية لتصعد الدرج إلى شقتها، وفجأة وجدت نفسها ملقاة على الأرض برجل مكسورة تماماً وألم شديد، لم تتمكن بعده من الحراك. وقفت سيارة في الشارع قربها وبها أب وأمّ وأبناء، فطلب الأب والأمّ من الأبناء الثلاثة أن ينزلوا من السيارة ويستقلوا سيارة أجرة إلى مكان العشاء العائلي المرتقب وتساعد الزوج والزوجة بحمل صديقتي إلى المقعد الخلفي من سيارتهم وذهبا بها إلى أول مشفى حيث لم تكن لديه طوارئ، ومن ثمّ إلى المشفى الثاني والثالث إلى أن اطمأنا عليها في طوارئ مشفى جاهز أن يباشر بعلاجها فوراً، ولم يذهبا إلّا بعد أن حاولا أن يدفعا للمشفى مهما بلغت التكلفة، وحين حاولت أن تتعرف على اسم هؤلاء الخيرين المنقذين رفضا واكتفى الرجل بالقول أبو عبد الرحمن. صديقتي المريضة محجبة، ولفتت نظري إلى أنّ الزوجة كانت غير محجبة ولا معرفة سابقة لها بهما أبداً. ولم يغادرا إلا بعد أن وصل أهل وأصدقاء صديقتي واطمأنا عليها تماماً. وكلّ ما كانت تتمناه هو أن تتعرف عليهما شخصيّاً ولكنّهما رفضا، وحسناً فعلا لأنّهما مثّلا في ضميرها وضميري الإنسان السوريّ الشّهم الرحيم، وعبّرا عن هذه اللّحمة الاجتماعيّة الوطنيّة الإنسانيّة التي هي عابرة للانتماء الديني والعرقي والطائفي، وعلّ هذه هي أعلى قيمة يتمتع بها الشعب السوريّ وأجمل مزاياه الوطنيّة التي تجعل الحياة أماناً واطمئناناً بين أبناء البلد الواحد.
Web Development, Design, & Hosting EtaBits Syria تصميم، برمجة، وإستضافة