دعاء قبل التخدير عبارة عن دعاء ندعو به قبل البدء في العملية عسى أن يتقبل الله منا ومن الجميع وهو القادر على كل شيء وحده. اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية. ما اسم العملية الخلوية التي تحدث في الصورة اعلاه.
ونجاة ولك فيها رضا إلا وقضيتها لنا يا أرحم الراحمين، إنك على كل شيء قدير. اللهم اشفنا واشف كل نفس ذاقت طعم الألم من المرض، وارزقها الشفاء العاجل. لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير. اللهم ما عجز عنه الأطباء، فأنت ربنا ورب الأطباء لا يعجزك شيء. دعاء دخول العمليات من نماذج الأدعية المكتوبة التي يمكن أن تقال للمريض قبل دخول العمليات الأدعية الآتية: الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير. وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله. أسألك يا الله يا من تجلت قدرته على كل شيء، أن تلطف بي. نصائح بعد سحب البويضات وقبلها - ويب طب. وأن تشملني بعين العطف والرعاية، وأن ترحمني، وأن تعفو عني، وعن مرضى المسلمين. اقرأ أيضًا: دعاء شفاء المريض مكتوب قصير بهذا نكون وصلنا لنهاية رحلتنا حول التعرف على دعاء المريض قبل دخول غرفة العمليات وهي مجموعة من الأدعية القصيرة التي تدخل في نفس المريض الشعور بالراحة والطمأنينة والسكينة قبل دخول العمليات. ينبغي الحرص أثناء التعامل مع أي شخص مقبل على دخول عملية رفع الروح المعنوية لديه وتجنب إخباره بأي أخبار سيئة أو إدخال الشعور بالقلق من فشل العملية.
كما ندعو له: اللهمّ ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. ثم دعاء: إلهي إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية. من الأدعية الرائعة: إلهي لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كل شيء قدير. كذلك دعاء اللهم ربّ الناس مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي لا شافي إلّا أنت. دعاء لمرضى المسلمين أجمعين: اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب. إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت. رب يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. الإقلاع عن التدخين ضرورى قبل العمليات الجراحية - اليوم السابع. كما يمكن أن نقول للمريض: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين. في نهاية مطاف الدعاء نقول: اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام. دعاء دخول غرفة العمليات يمكن أن نقوم بتلقين المريض بعض الأدعية عند دخوله إلى غرفة العمليات لكي يكون في معية الله وتكون الأدعية أخر شيء نطقه لسانه قبل التخدير: يا الله يا جبار السموات والأرض اجبر خاطرنا بالشفاء العاجل لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.
اللهم إنا نسألك بصفاتك كلها، ما علمنا منها، ومالم نعلم، فإنك تقدر ولا نقدر، وتعلم ولا نعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إنا نسألك بذاتك الجلية أن تعفو عنه، وتخفف عنه، وتهون عليه، وتعجل بشفائه من محنته هذه على خير يارحيم. اللهم يا من بيده ملكوت كل شيء، يامن بيده الأمر كله عاجله وآجله، خيره وشره، نسألك ياكريم ياعظيم ياذا الجلال والإكرام أن تشفي هذا المريض، وأن تعفو عنه يامن لا حول ولا قوة إلا بك. اللهم أذهب البأس عنه، اللهم اشفه شفاءاً لا يغادر سقماً، اللهم نعمه بصحته وعافيته، ورده سالماً لأهله. دعاء الرزق بمولود , ادعيه الذرية. اللهم لا ضرر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا إبتلاء إلا إبتلاءك، ولا معافاة إلا معافاتك، يا حي ياقيوم ، نسألك التعجيل بشفاء أخينا، وأن تهون عليه وعلينا ياعزيز ياعظيم. وفي نهاية دعوانا علينا أن نُسمي بإسم الله عز وجل قبل الدخول للعملية، "بسم الله، عليه توكلنا وإليه أنبنا، وإليه المصير".
طبعها الطبعة الاولى المفتي الاكبر الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ على نفقته، والطبعة الثانية علي نفقة كاتب هذه الاسطر، ترجم له صاحب مشاهير علماء نجد وغيرهم وصاحب روضة الناظرين في تراجم علماء نجد وأصله من عنيزة وهو من ابرز طلاب الشيخ احمد بن مشرف رحمه الله. 6 في ترجمة الشيخ احمد بن علي بن مشرف فقد ذكر صاحب)إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر( شعيب بن عبد الحميد بن سالم الدوسري المطبوع عام 1365ه بمطبعة الحلبي القاهرة انه ولد عام 1202ه لأن ولادته لم يذكرها الا صاحب الإمتاع، فهذه فائدة مهمة لمن كتب او سيكتب عن ابن مشرف. 7 في ترجمة الاستاذ العلامة الشيخ اسماعيل بن محمد الانصاري شيء من التقصير وهو استاذي وقد اجازني. 8 اما الذين نقل تراجمهم من)انجاز الوعد( بذكر الاضافات والاستدراكات على من كتب عن علماء نجد حيث نقلت حرفيا دون اشارة الى المصدر فهم: أ الشيخ/ داود بن محمد بن ابراهيم البلاعي الجزء الثاني ص 160. ب الشيخ/ راشد بن محمد بن خنين الجزء الثاني ص 182. ج الشيخ/ عبد العزيز بن علي بن موسى آل عليان الجزء الثالث ص 393. علماء نجد خلال ثمانية قرون - مكتبة نور. د الشيخ/ عبد الله بن علي بن عبد الله بن حماد الجزء الرابع 322. 9 في ترجمة الشيخ عثمان بن سند في المجلد الخامس في ص 153 في ذكر من أثنى عليه قال وقال الشيخ اسماعيل المدني.
وَرّاق الجزيرة كتاب))علماء نجد خلال ثمانية قرون(( تأليف العالم العلامة الفقيه المحدث الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن آل بسام كتاب نفيس طبع الطبعة الاولى بعنوان))علماء نجد خلال ستة قرون(( والناشر مكتبة النهضة الحديثة بمكة المكرمة قرأته كله وألفت كتابا فيه بعض الاضافات والتعليقات والاستدراكات وقد طبع الكتاب الناشر مكتبة المعارف سنة 1409ه وعنوانه)انجاز الوعد بذكر الاضافات والاستدراكات على عمن كتب عن علماء نجد((. ومما قلت في مقدمته: فهذه بعض الاستدراكات والإضافات على من كتب في تراجم علماء نجد الاعلام وأخص ممن كتب فضيلة الشيخ عبد الله آل بسام فإنه وقع له بعض الاخطاء في بعض التراجم كما فاته، ان يترجم لبعض العلماء، ونبهت على بعض الاخطاء التي وقعت لغيره وشاركه في بعضها، والشيخ عبد الله آل بسام عالم فاضل جليل عرف بسعة الصدر وصفاء الفكر يعرف ان البحث موضوعي وليس ذاتيا والكمال لله وحده. وكتابه علماء نجد خلال ستة قرون سد ثغرة في المكتبة الاسلامية بل لم يصنف مثله لا قبله ولا بعده حيث ركز جهده في جميع تراجم علماء نجد والناس عطشى ومتلهفون لمعرفة علماء نجد هذا الاقليم المهمل من قبل التاريخ الاسلامي لبعده عن موطن الخلافة على مر العصور.
طبعها الطبعة الاولى المفتي الاكبر الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ على نفقته، والطبعة الثانية علي نفقة كاتب هذه الاسطر، ترجم له صاحب مشاهير علماء نجد وغيرهم وصاحب روضة الناظرين في تراجم علماء نجد وأصله من عنيزة وهو من ابرز طلاب الشيخ احمد بن مشرف رحمه الله. 6 في ترجمة الشيخ احمد بن علي بن مشرف فقد ذكر صاحب)إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر( شعيب بن عبد الحميد بن سالم الدوسري المطبوع عام 1365ه بمطبعة الحلبي القاهرة انه ولد عام 1202ه لأن ولادته لم يذكرها الا صاحب الإمتاع، فهذه فائدة مهمة لمن كتب او سيكتب عن ابن مشرف. 7 في ترجمة الاستاذ العلامة الشيخ اسماعيل بن محمد الانصاري شيء من التقصير وهو استاذي وقد اجازني. 8 اما الذين نقل تراجمهم من)انجاز الوعد( بذكر الاضافات والاستدراكات على من كتب عن علماء نجد حيث نقلت حرفيا دون اشارة الى المصدر فهم: أ الشيخ/ داود بن محمد بن ابراهيم البلاعي الجزء الثاني ص 160. علماء نجد خلال ثمانية قرون by عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح البسام. ب الشيخ/ راشد بن محمد بن خنين الجزء الثاني ص 182. ج الشيخ/ عبد العزيز بن علي بن موسى آل عليان الجزء الثالث ص 393. د الشيخ/ عبد الله بن علي بن عبد الله بن حماد الجزء الرابع 322. 9 في ترجمة الشيخ عثمان بن سند في المجلد الخامس في ص 153 في ذكر من أثنى عليه قال وقال الشيخ اسماعيل المدني.
صدر هذا العام 1442هـ كتاب جديد بعنوان "كنت طالبا في عمان: شيء من ذكريات الطفولة" للمؤلف عبدالعزيز بن عبدالله الفالح عن دار الثلوثية بالرياض في 297 صفحة بمقاس 21 × 14 سم، والكتاب -كما ذكر على غلافه الخلفي- يحكي تجربة طفل في العاشرة من عمره انتقل مع أسرته الصغيرة إلى سلطنة عمان بعدما أوفد والده من المملكة العربية السعودية ليعمل معلما في المدراس العمانية لمدة أربع سنوات، من عام 1400 هـ الموافق 1980م، حتى عام 1403هـ الموافق 1983م.
ص391 ذكر في الحاشية تعرف الخطأين، ولم يعرف به عندما ذكر أول مرة في صفحة 55 من الجزء نفسه. ص397 يقول البسام "وقد ترجمه كمال الدين.. "، والصحيح أن يقال: ترجم له. ص421 وردت كلمة "الملك" كذا "ال ملك" بمسافة زائدة وسطها. الجزء السادس ص322 ورد بالحاشية "ذكره ابن جرير الطبري رحمه الله في حوادث سنة 1100هـ"، ولعل الصواب: سنة 100هـ أو 110هـ. ص341هـ ترجم البسام للشيخ محمد بن يوسف، وذكر أن تاريخه لا يزال مخطوطا، وقد طبع تاريخه عام 1419هـ/1999م، طبعته دارة الملك عبدالعزيز. ص360 يوجد زيادة اسم في رسم تسلسل النسب على ما ذكر قبل الرسم، وهو "عبدالله"، ويبدو أنه خطأ.