masonicoutreachservices.biz

masonicoutreachservices.biz

وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم

Tuesday, 30-Jul-24 02:56:30 UTC

وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم - YouTube

  1. التفريغ النصي - تفسير سورة الزمر [60-67] - للشيخ المنتصر الكتاني

التفريغ النصي - تفسير سورة الزمر [60-67] - للشيخ المنتصر الكتاني

وقوله " والذين كفروا بآيات الله " يعني كفروا بآياته من مقاليد السماوات والأرض وغيرها وقوله " أولئك هم الخاسرون " يعني هؤلاء الذين كفروا بأدلة الله وحججه " هم الخاسرون "، لأنهم يخسرون الجنة ونعيمها ويحصلون في النار وسعيرها. وقوله " قل أفغير الله تأمروني اعبد أيها الجاهلون " أمر للنبي صلى الله عليه وآله ان يقول لهؤلاء الكفار تأمروني أيها الكفار ان اعبد الأصنام من دون الله أيها الجاهلون بالله وبآياته ؟! والعامل في قوله " أفغير " على أحد وجهين: أحدهما: أن يكون " تأمروني " اعتراضا، فيكون التقدير: أفغير الله اعبد أيها الجاهلون في ما تأمروني: الثاني: ان لا يكون اعتراضا ويكون تقديره: أتأمروني اعبد غير الله أيها الجاهلون في ما تأمروني فإذا جعلت " تأمروني " اعتراضا، فلا موضع لقوله " اعبد " من الاعراب، لأنه على تقدير اعبد أيها الجاهلون، وإذا لم تجعله اعتراضا يكون موضعه نصبا على الحال، وتقديره أتأمروني عابدا غير الله، فمخرجه مخرج الحال ومعناه ان اعبد، كما قال طرفة: ألا ايهذا الزاجري احضر الوغا * وأن اشهد اللذات هل أنت مخلد ( 3) أي الزاجر أن احضر، وحذف (أن) ثم جعل الفعل على طريقة الحال. وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم. ثم قال لنبيه صلى الله عليه وآله " ولقد أوحي إليك " يا محمد " وإلى الذين من قبلك " من الأنبياء والرسل " لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين " لثواب الله.

[الأنعام: 18]. لكن حدث أن متبعي إبليس هم مجموع الثقلين (الجن والإنس). فقال ربنا في موطن آخر مقتصرا: ( لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ! ) [هود: 119] علما أن ما منهم إلا ليتبع إبليس اللعين. وفيما يلي الآيات الأربع التي تحدثت عن ذلك. 1- (قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا! لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ، لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ. ) [الأنعام: 18] 2- (…ولا يزالون مختلفين. إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ. وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ. وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ. ) [هود: 119] 3- (وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا. وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ. ) [السجدة: 13]. 4- (لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ. التفريغ النصي - تفسير سورة الزمر [60-67] - للشيخ المنتصر الكتاني. ) [ص: 85] وهذا الكلام، هو القول الذي سبق علينا من قبل. فأصبح ورودنا جهنم حتما على ربنا مقضيا. فقال جل وعلا: (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً (قهرا). وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (باختيارهم).