masonicoutreachservices.biz

masonicoutreachservices.biz

دخول وقت صلاة الفجر

Thursday, 11-Jul-24 00:39:35 UTC
وإذا اختلفت هذه التقاويم في وقت من الأوقات، ولم تعلم أيهما أصوب، فاعمل بالمتأخر منها؛ لأن الصلاة لا تصلى إلا بعد العلم، أو غلبة الظن بدخول وقتها، وهذا يحصل بالوقت المتأخر دون المتقدم، وانظر المزيد في الفتوى: 377410. عن الواجب عند اختلاف المواقيت، وكذا الفتوى: 441514 ، والفتوى: 393715. والله أعلم.
  1. دخول وقت صلاه الفجر جازان
  2. دخول وقت صلاه الفجر في الهفوف

دخول وقت صلاه الفجر جازان

حساب موعد الفجر في العالم الإسلامي ماهو المقياس الذي تعتمده الدول الإسلامية لحساب توقيت الفجر وبداية الصيام؟ في مصر اعتمدت الهيئة العامة للمساحة زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق 19. 5 درجة للفجر وهو الوقت الأحوط. معيار تقويم جامعة أم القرى بمكة يعتمد زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق 18. 5 درجة للفجر. معيار رابطة العالم الإسلامي يعتمد زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق 18 درجة للفجر. معيار الاتحاد الإسلامي في شمال أمريكا يعتمد زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق 17. 5 درجة للفجر. المشروع الذي امتد لسنتين ونفذته الجمعية الفلكية الأردنية على التوازي مع بعض الباحثين الفلكيين السعوديين لتحديد وقتي الفجر الصادق والعشاء، خلصت النتائج إلى أن وقت الفجر الصادق يحين حين تصبح الشمس عند زاوية 16. 5 درجة تحت الأفق الشرقي وهي نفس الزاوية لوقت العشاء، تعتبر تلك النتيجة المعيار الأكثر دقة في دخول وقت الفجر حتى الآن مقارنة بما تعتمده المعايير العالمية القديمة التي بنيت إما على القيم الفلكية وإما على آراء فقهية تقدم وقت الفجر احتياطا والتي بسببها لا تزال بعض الأصوات تنادي بأن الفجر يؤذن بالليل.

دخول وقت صلاه الفجر في الهفوف

يعتبر تحديد وقت الفجر الصادق من الأمور الشائكة التي يختلف عليها المسلمين وعلى الرغم من كثرة الأحاديث والنصوص الفقهية الواردة في تحديد توقيت الفجر الصادق ودخول وقت الصلاة وتحريم الأكل على الصائم لكن مصطلحات الحمرة والبياض والغلس ولا حتى الخيط الأبيض والخيط الأسود مفهومة ولا واضحة عند الفقهاء ولا عند من تبعهم من الفلكيين الراصدين فهي دائما مثار جدل فهي ليست شئ مادي ملموس بالعين المجردة مثل غروب الشمس وبداية الإفطار. الحمرة فلكيا عرف "الخيط الأبيض" بوقت بداية الشفق الفلكي وهو عندما تكون الشمس تحت الأفق بمثابة 18 درجة قوسية، تم تحديد تلك القيمة من خلال اجهزة قياس ومستشعرات حساسة للضوء حيث وجد أن بداية ظهور الضوء تكون عند تلك الزاوية ولايمكن تحديد تلك الدرجات بواسطة العين المجردة لأن نظر الإنسان لا يستطيع تمييز التغيرات الدقيقة في الضوء.

مع العلم أني بعد الحديث مع إخوتي غالبا أنام الساعة الحادية عشرة والنصف، أو الثانية عشرة، ولا تفوتني صلاة الفجر -ولله الحمد- إلا مرتين فاتتني صلاة الجماعة في المسجد، وصليتها مع أخي في البيت، ولكن في وقتها، وهذا نادر. عموما هل يصبح السهر محرما في حقي بسبب تلك المرات التي فاتتني صلاة الفجر فيها -مع أنها قليلة-؟ وإذا نمت مبكرا سيقل احتمال أن أفوت صلاة الفجر أكثر-أم لا يزال مكروها؟ وإذا كنت قللت من السهر بدلا من أن أنام الساعة الثانية صباحا أنام الساعة الحادية عشرة، ‏وإذا لم أترك السهر، ولكن دائما أضع منبها، وفي أغلب المرات بنسبة 98% أستيقظ، وأصلي الفجر في جماعة أعتبر مذنبا؟ لأني أعلم أن هناك احتمالا 2% أن لا أستيقظ، وبالتالي أكون فرطت في الأخذ بالأسباب. وشكرا. الإجابــة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فليس السهر محرما، وغاية ما في الأمر أنه يكره الحديث بعد العشاء إلا لمصلحة راجحة، فإن وجدت مصلحة راجحة لسهرك؛ كمحادثة ضيف، أو طلب علم؛ فلا كراهة في سهرك، وإلا فالأولى أن تبادر بالنوم بعد العشاء لتقوم إن أمكنك لصلاة الليل، وتقوم لفريضة الفجر نشيطا. قال البهوتي في شرح الإقناع: (وَيُكْرَهُ النَّوْمُ قَبْلَهَا، وَلَوْ كَانَ لَهُ مَنْ يُوقِظُهُ، وَالْحَدِيثُ بَعْدَهَا) لِحَدِيثِ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ «أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَسْتَحِبُّ أَنْ يُؤَخِّرَ الْعِشَاءَ الَّتِي تَدْعُونَهَا الْعَتَمَةَ، وَكَانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَهَا، وَالْحَدِيثَ بَعْدَهَا» مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.