masonicoutreachservices.biz

masonicoutreachservices.biz

قصة أصحاب الأخدود

Monday, 29-Jul-24 16:06:03 UTC
[١٠] المراجع ^ أ ب وهبة الزحيلي، التفسير المنير ، صفحة 153-154 جزء 30. بتصرّف. ↑ سورة البروج، آية: 4. ^ أ ب مصطفى العدوي ، سلسلة التفسير ، صفحة 5، جزء 89. بتصرّف. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ القاضي عياض، إكمال المعلم بفوائد مسلم ، صفحة 555،556،557 جزء 8. بتصرّف. قصة " اصحاب الاخدود " بأسلوب خاصة بالاطفال | المرسال. ^ أ ب سعيد عبد العظيم، قصص القرآن عظات وعبر ، صفحة 397-399. بتصرّف. ↑ سورة البروج، آية: 1-11. ^ أ ب "فوائد عشرة من قصة أصحاب الأخدود" ، ، 2015-9-9، اطّلع عليه بتاريخ 2020-1-17. بتصرّف. ↑ سورة الأنفال ، آية: 37. ↑ "تعريف و معنى صدغ في معجم المعاني الجامع" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 2-2-2020. بتصرّف. ↑ "تعريف و معنى كنانة في معجم المعاني الجامع" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 2-2-2020. بتصرّف.
  1. قصة " اصحاب الاخدود " بأسلوب خاصة بالاطفال | المرسال

قصة &Quot; اصحاب الاخدود &Quot; بأسلوب خاصة بالاطفال | المرسال

وما إن فعله حتى سأله الملك: أأنت قتلت الحية؟ فأجابه الغلام: بل قتلها الله. قال الملك: فمن هو الله؟ أجابه قائلاً: رب السماوات والأرض. هنا حاول الملك أن يتأكد من صدق حديث الفتى فقال له: إن لي ابن عم كفيف. فهل تستطيع أن ترد إليه بصره؟ ثم طلب حضور الأعمى إلى الفتى. ولدى حضوره قال للفتى: إن كنت صادقاً فيما تقوله فرد عليّ بصري. قال له الفتى: إن رد الله لك بصرك فهل تؤمن بدينه، أجابه: نعم. هنا دعا الفتى الله قائلاً: إن كان هذا الرجل صادقاً فيما يدعيه فرد عليه بصره. وما إن فعل حتى عاد للرجل بصره، فآمن بدين المسيحية. قتل الغلام استشاط الملك غضباً فأمر ابن عمه أن يعود إلى دينه ولما أبى شرع في تعذيبه، وعندما وجد رفضه أتى بمنشار ووضعه في مفرق رأسه وشقه حتى وقع نصفين. ثم أتى بالغلام وقال له ارجع عن دينك؟ فرفض الفتى أن يفعل ذلك. هنا أمر الملك جنوده أن يقتلوا الفتى، ولما استل الجنود سيوفهم تيبست أيديهم ولم يستطيعوا قتله. حاول بعدة طرق أخرى أن يقتل الفتى لكن كل الطرق باءت بالفشل. في هذه اللحظة أخبر الفتى الملك قائلاً له: إذا أردت قتلى عليك أن تجمع شعب مملكتك ثم تصلبني على جذع شجرة وترميني بسهم وتقول: باسم رب الغلام.

ولو رحنا نتعمق في هذا الحديث كلمة كلمة، وفقرة فقرة, لتبيَّن لنا أن هذا الحديث من الأحاديث المهمَّة في التربية والتطور والثقة بالله وتصحيح بعض المفاهيم. فمن هذه الفوائد هذه الباقة العطرة: الفائدة الأولى: فأما الفائدة الأولى من هذا الحديث, فإن بطل هذه القصة المثيرة هو غلام، وهذا الغلام هو الذي أجرى الله على يديه على الأحداث السابقة الواردة في الحديث النبوي الشريف. وهذا يجعلنا, بل يثير انتباهنا كي نهتم بالأطفال أبلغ اهتمام, يقول الرافعي رحمه الله: "إن الفِجَّ اليوم هو الناضج غدًا". فالأطفال اليوم وإن كانوا أطفالاً, فهم في الغد رجال, سيحملون ما يحملون من أفكار، وربما مجدد العصر يكون بين هذه الأطفال. إن علاقتنا مع أطفالنا علاقة عضوية فقط, علاقة طعام وشراب ونسب. أما علاقة التربية فهي منقطعة، فالتربية هي: عملية بناء الطفل شيئًا فشيئًا إلى حد التمام والكمال. والتربية مأمور بها الإنسان المسلم لأولاده: {قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} [التحريم: 6], "ما من مولود يُولد إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهوِّدانه أو ينصِّرانه أو يمجِّسانه". الفائدة الثانية: أما الفائدة الثانية من الحديث فنستشفها من قول الراهب: "أي بُنَيَّ، أنت اليوم أفضل مني".